ما هو ثري دي إس ماكس 3ds max


ثري دي إس ماكس (الإنجليزية: 3ds max، سابقاً: 3D Studio Max) هو برنامج نمذجة (تصميم) modeling وتحريك وإخراج للكائنات ثلاثية البعد، من إنتاج شركة أوتوديسك Autodesk، ويستخدم في أعمال عرض التصميمات، للألعاب، للأفلام وللأعمال التلفزيونية.




تاريخة
تم إنشاء منتج 3D Studio الأصلي لمنصة DOS من قبل Gary Yost و Yost Group ، وتم نشره بواسطة Autodesk. جعل إصدار برنامج 3D Studio من حزمة Autodesk السابقة للعرض ثلاثي الأبعاد AutoShade مهملة. بعد 3D Studio DOS الإصدار 4 ، تمت إعادة كتابة المنتج الخاص بالنظام الأساسي Windows NT وإعادة تسمية "3D Studio MAX". تم إنشاء هذا الإصدار في الأصل من قبل مجموعة Yost. صدر عن Kinetix ، الذي كان في ذلك الوقت قسم Autodesk من وسائل الإعلام والترفيه.
قام Autodesk بشراء المنتج في تحديث الإصدار الثاني لإصدار 3D Studio MAX والتطوير الداخلي بالكامل خلال الإصدارين التاليين. في وقت لاحق ، تم تغيير اسم المنتج إلى "3ds max" (جميع الأحرف الصغيرة) للتوافق بشكل أفضل مع اصطلاحات تسمية Discreet ، وهي شركة برمجيات مقرها مونتريال التي اشترتها Autodesk.
عندما تم إعادة إصداره (الإصدار 7) ، تمت تسمية المنتج مرة أخرى بشعار Autodesk ، وتم تغيير الاسم القصير مرة أخرى إلى "3ds Max" (بالاحرف الكبيره و الصغيره) ، بينما أصبح اسم المنتج الرسمي هو "Autodesk الحالي" 3ds ماكس

الجديد في إصداره 2014
الكثير من التحسينات تمت إضافتها إلى هذه الإصدارة ؛ نذكر أبرزها:
تحسينات منافذ الرؤية: إذا كان حاسوبك يتمتع بعتاد قوي، فإنه يمكنك الآن معاينة الإضاءة المحيطية والظلال الحادة والناعمة من خلال منافذ الرؤية مباشرة، بالإضافة إلى تحسين قوائم المنافذ وإضافة عجلات التحكم المتنوعة ومكعب الرؤية، وكلها تهدف إلى سهولة الاستخدام وتوفير الجهد والوقت.
تحسين المظهر: تم تحديث واجهة البرنامج بما فيها شريط العنوان، الذي أصبح يضم : زر التطبيق، شريط الوصول السريع ومركز المعلومات. كما تمت إعادة تصميم الكثير من الأزرار للمزيد من الوضوح.
أدوات الغرافيت (أو شريط النمذجة) التي تمثل نموذجاً جديداً لعمليات تحرير الكائنات الشبكية أو المضلعة، يتميز هذا الشريط بقابلية التخصيص، ومحتوياته تظهر بحسب ما تقوم بتحريره حالياً، كما أن الأوامر قد قسمت إلى مجموعات بحسب طبيعتها (كما في أوفيس 2007) ويضم الشريط أدوات جديدة أيضاً. الشريط قابل للتصغير لتوفير مساحة على الشاشة.



أداة ومعدِّل (برو.أُبتُمايزر) الذي يوفر طريقة مريحة لضبط عدد رؤوس وأوجه المضلع، يمكن ضبط عدة مشاهد معاً.
أداة (برو.بوليان) التي تقدم عمليتين جديدتين هما "اللصق" و"الإدراج".
مربع أدوات التحويل الذي يضم أدوات ووظائف لتدوير وتحجيم وتحريك وضبط موقع الكائن أو أيّ من محاوره بصورة سهلة.
الكائنات التي يمكن إنشاؤها في البرنامج
الكائنات الهندسية (ثلاثية البعد) مثل الكائنات الأساسية كالمكعب والكرة والهرم، أو الكائنات المتقدمة كالكائنات المنطقية (البوليانية) وأنظمة الجزيئات وغيرها.
الأشكـال (ثنائية البعد) وهي عبارة خطوط أو منحنيات مثل المستطيل أو الدائرة، وتكون هذه الأشكال في الفضاء الثنائي البعد، أو ثلاثي البعد مثل شكل اللولب.
الإضـاءة وهناك أنواع متعددة بما يشابه ما هو موجود في العالم الواقعي، تزيد الإضاءة من واقعية المشهد أو التصميم.
الكـاميرات كائن الكاميرا يقدم رؤية للمشهد، ما يميز الكاميرا عن منافذ الرؤية هو أن لها خصائص الكاميرات الحقيقية، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل حركتها مثل أي كائن آخر.
المُسـاعِدات وهي كائنات تساعد في تركيب وترابط المشهد، تساعدك مثلاً في التحكم في مكان وقياس وتحريك الكائنات المكونة للمشهد.
المؤثرات المحيطية التي تُحدِث تأثيرات معينة على الفضاء المحيط بالكائنات الأخرى، بعض هذه المؤثرات أعدت خصيصاً للعمل من كائنات أنظمة الجزيئات. من أمثلتها: مؤثر الرياح، مؤثر المحرك، مؤثر الجاذبية.
الأنظمـة تجمع كائنات ومتحكمات لتكوين كائن مرتبط به سلوك معين. من أمثلتها نظام ضوء الشمس، الذي يحاكي تأثير ضوء شمس النهار على كائنات المشهد.س
مزايا ومكونات إضافية
يتميز بتوفر كبير من المقابس له Plug-ins، وثري دي ماكس هو أكثر برنامج لديه مقابس للتظهير Rendering أهمها V-Ray, Brazil, Maxwell. يعد من أقوي برامج التصميم الثلاثي الأبعاد ويتكون من عدة أجزاء وهي :

شاركه

عن المصمم

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments :

إرسال تعليق