نبذه مختصرة عن برنامج ( مايا اوتوديسك )) autodesk maya

عزيزى القارء نقدم لك فى تدوينة الوم نبذه مختصرة عن برنامج الرسوم المتحركة ثلاثية الابعاد ( مايا )

 مايا اوتوديسك



معلومات عامة
نوعرسوميات ثلاثية الأبعاد
نظام التشغيلماك أوس
المنصةويندوز، ماك أو إس عشرة، لينكس
مواقع الويبautodesk الروسية
autodesk الانجليزية 
معلومات تقنية
المطورونتم تطويره من قبل شركة أنظمة ألياس، الآن مملوك من قبل أوتوديسك
لغة البرمجة
سي++ — بايثون[1]
الإصدار الأول1 فبراير 1998
الإصدار الأخير2014
الرخصةبرامج تجريبية



مايا (بالإنجليزية: Maya) هي حزمة برمجية لإنشاء الرسوميات والنمذجة ثلاثية الأبعاد تم تطويرها في الأصل من قبل شركة أنظمة ألياس، لكنه الآن مملوك من قبل أوتوديسك كجزء من قسم الوسائط والترفيه. امتلكت أوتوديسك مايا في أكتوبر 2005 بعد شرائها لألياس. مايا يستخدم في صناعة السينما والتلفاز، بالإضافة إلى ألعاب الفيديو والتصميم المعماري.

يعتمد البرنامج على محرك تصيير خاص به إضافة لمينتال راي.

تمت إعادة برمجة وجهات البرنامج كلياً في الأصدار 2012 بأستخدام مكتبة كيوت من نوكيا.

في عام 2003، فاز مايا بجائزة الأوسكار للإنجاز العلمي والتقني.




لغة تطوير البرمجيات
لغة مايا المضمنة (Maya Embedded Language) أو اختصاراً ميل (MEL).
بيثون (Python).
بايميل (PyMel).
أقسام البرنامج
التحريك (Animation)
معظم أدوات التحريك الأجسام والشخصيات تندرج بشكل افتراضي ضمن هذا القسم. يوفر هذا القسم أيضاً أدوات بناء هياكل حركة للشخصيات وربطها فيما بينها.

المضلعات (Polygons)
يشمل أدوات بناء وتعديل المضلعات.

السطوح (Surfaces)
يختص هذا القسم برسم المنحنيات والسطوح الفراغية من نوع نيربز (NURBS).

الديناميكا (Dynamics)
هذا القسم يحوي أنظمة المحاكاة الفيزيائة التي يقوم البرنامج من خلالها بحساب حركة الجسيمات بناءً على نماذج فيزيائية ورياضية معرفة مسبقاً. أهم أنظمة المحاكاة في هذا القسم هي:

نظام لمحاكاة السوائل. يتميز بأنه عام وقادر على محاكاة الغازات. تمت إضافته في الاصدار 4.5.
نظام لمحاكاة الأقمشة والملابس. تم استبداله في الاصدارات الحديثة بنظام جديد إن كلوث (nCloth).
نظام لمحاكاة الأجسام الصلبة والمرنة.
التصيير (Rendering)
في هذا القسم يتم تحديد المظلالات والتحكم بخصائص محرك التصيير كل يوم.

إن دايناميكس (nDynamics)
في الاصدارات الحديثة تم تجميع أدوات الجيل الجديد من أنظمة المحاكاة الفيزيائية في هذا القسم. أهم الأنظمة التي تندرج تحت هذا القسم هي:

إن بارتيكلز (nParticles): نظام عام لمحاكاة الجزيئات.
إن كلوث (nCloth): نظام جديد لمحاكاة الأقمشة.

شاركه

عن المصمم

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 comments :

إرسال تعليق